يتطلب اصدار تأشيرة عمل جديدة الكثير من الإجراءات والشروط، التي يجب التأكد من تنفيذها بشكلٍ كامل وصحيح، لذلك تحرص شركة وعد المصادر على تقديم جميع الخدمات، التي تضمن تيسير جميع المعاملات الخاصة بإصدار التأشيرة خلال وقتٍ قياسي، ومن ثمّ توفير الكثير من الجهد والوقت لكلٍ من الشركة والعامل على حدٍ سواء، مع كسب ثقتهم الكامل في إنهاء جميع الإجراءات بصورةٍ صحيحة وفقًا لقوانين العمل السعودية، وفيما يلي سوف نتعرف على المزيد من المعلومات الهامة عن تأشيرة العمل الجديدة، وكيفية إصدارها من خلال تطبيق جميع الشروط، وإرفاق كافة الوثائق المطلوبة للجهات المختصة داخل المملكة، كما سنتعرف على كيفية الحصول على خدمة إصدار تأشيرة العمل الجديدة من خلال وعد المصادر.
جدول المحتويات
Toggleنظام التأشيرات العمل الجديد في السعودية
تم اصدار تأشيرة عمل جديدة في المملكة، في إطار تنفيذ رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تنظيم أعمال مكاتب وشركات استقدام العمالة من الدول الأخرى، لضمان جذب أفضل العاملين في مختلف المجالات والتخصصات، مع تحقيق نظام قوي وفعال في سوق العمل السعودي، من خلال تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، وقد تم إدخال عددًا من التعديلات على نظام تأشيرات العمل الجديد، لتسهيل التعاملات الإدارية للعمالة الوافدة.
وتعرض شركة وعد المصادر أبرز التعديلات التي تم إدخالها على نظام تأشيرات العمل الجديد ما يلي
- إلغاء نظام الكفيل، والسماح للعامل الوافد بتغيير الوظيفة دون الحاجة لموافقة الكفيل.
- إصدار تأشيرة عمل مرنة خاصة بالأعمال الحرة، والتي تسمح العامل بعدم التقيد بعقد عمل طويل المدى.
- إنشاء منصة لتسهيل تقديم طلب إصدار التأشيرة، وإنهاء جميع الإجراءات، دون الذهاب إلى السفارة.
- تسمح المنصة أيضًا بالإطلاع على أكثر المهن المطلوبة في سوق العمل السعودي.
أنواع تأشيرات العمل في السعودية
تساعد شركة وعد المصادر في إصدار جميع أنواع التأشيرات، حيث يشمل اصدار تأشيرة عمل جديدة عِدة أنواع، والتي يمكن تقسيمها حسب المدة الخاصة بكل تأشيرة، ومنها
أولاً تأشيرة عمل مؤقتة
وتسمح هذه التأشيرى للشركات والمؤسسات المختلفة بتوظيف عمال لفترات مُحددة، والتي تصل إلى 3 شهور قابلة للتجديد لمرة واحدة، ولا تتطلب هذه التأشيرة وجود رخصة عمل أو استخراج إقامة، وتهدف التأشيرة المؤقتة إلى تلبية مهام الشركات المؤقتة، دون اللجوء إلى التوظيف الدائم.
ومن أهم الشروط التي يجب توافرها للحصول على تأشيرة العمل المؤقتة ما يلي
- صلاحية السجل التجاري للمؤسسة.
- صلاحية رخص العمل الخاصة بجميع الموظفين الدائمين في نفس محل العمل.
- أن تكون حالة المؤسسة قائمة.
- التزام المؤسسة بتطبيق نظام حماية الأجور.
- وقوع المؤسسة ضمن النطاق الأخضر المتوسط أو أعلى.
ثانيًا تأشيرة عمل دائمة
يتم إصدار التأشيرات الدائمة، بهدف توفير عقود عمل طويلة الأمد، ومن ثمّ يمكن للعامل الإقامة والعمل داخل المملكة لفترات طويلة تتجاوز الثلاثة شهور، وإلى جانب شروط التأشيرة المؤقتة، تضم التأشيرة الدائمة المزيد من الشروط، وهي
- وجود رصيد كافي في حساب المؤسسة لدى وزارة الداخلية السعودية.
- التزام الشركة بتوثيق عقود عمل جميع الموظفين لديها في صفحة خدمة العقود.
هل هناك فرق بين التأشيرة الفردية والجماعية للمنشآت؟
عند اصدار تأشيرة عمل جديدة، تحرص وعد المصادر على مراعاة الفرق بين التأشيرة الفردية والجماعية للمنشآت، ويتمثل الفرق بين التأشيرتين في النقاط التالية
أولاً التأشيرة الفردية
- يتم إصدارها لفرد واحد.
- يكون الهدف من إصدارها زيارة عمل فريدة أو للأغراض الشخصية.
- يمكن لحامل التأشيرة الدخول إلى المملكة لفترة مُحددة لأداء مهمة محددة.
ثانيًا التأشيرة الجماعية
- يتم إصدارها لعِدة أشخاص للعمل داخل المنشأة.
- يتم استخدامها في الأعمال التجارية أو الأعمال الجماعية.
- يمكن لحاملي هذه التأشيرة بالتواجد داخل المملكة لفترة محددة.
- قد يتطلب إصدارها وجود قائمة بأسماء جميع الأفراد الذين تضمهم التأشيرة الجماعية، مع تقديم الوثائق اللازمة لإثبات هوياتهم.
اصدار تأشيرة عمل جديدة كحل من الحلول التشغيلية من خلال شركة وعد المصادر
تمتلك شركة وعد المصادر خبرة طويلة في تقديم الكثير من الخدمات للعمالة الوافدة، التي توفر للشركات الكثير من الوقت والجهد، ومن هذه الخدمات المساعدة في اصدار تأشيرة عمل جديدة، بهدف تعزيز الحلول التشغيلية، التي تسمح للشركات باستقدام العمالة عالية الكفاءة من خارج المملكة،
وتشمل هذه الخدمة الإجراءات التالية
- إصدار تأشيرة عمل جديدة للمؤسسات التي تحتاج لاستقدام عمالة من الخارج.
- مشاهدة الشركات في تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة بإصدار تأشيرة العمل الجديدة.
- الحرص على تطبيق جميع اللوائح قوانين العمل داخل المملكة بشكلٍ مثالي.
- استقدام العمالة المناسبة من الخارج، وفقًا للوائح والقوانين، وطبقًا لاحتياجات كل شركة.
شروط إصدار تأشيرة عمل جديدة وفق نظام العمل السعودي
تساعد شركة وعد المصادر عملائها في الالتزام بتنفيذ كافة الشروط اللازمة لنجاح اصدار تأشيرة عمل جديدة، تبعًا لنظام العمل السعودي، ومن هذه الشروط ما يلي
- تسجيل الشركة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
- ألا يقل عمر العامل عن 21 عامًا.
- وجود عرض عمل من الشركة للعامل.
- إرفاق جميع الشهادات التعليمية والمهنية التي تثبت كفاءة العامل ومناسبته للوظيفة المُعلن عنها من جهة العمل.
- توفير الشركة لتأمين صحي يُغطي فترة إقامة العامل داخل المملكة.
- خضوع العامل للفحص الطبي، للتحقق من سلامته من الأمراض المعدية.
- امتلاك العامل المقيم في المملكة لهوية وطنية سارية المفعول.
- سداد كافة الرسوم اللازمة لإصدار التأشيرة.
المستندات المطلوبة لإصدار تأشيرة العمل
يحتاج اصدار تأشيرة عمل جديدة إلى وجود عددًا من الوثائق الضرورية، والتي يتم إدراجها داخل سجلات المملكة، وفيما يلي تعرض شركة وعد المصادر أهم هذه المستندات، ومنها
- وجود جواز سفر صالح لفترة لا تقل عن 6 شهور.
- إرفاق صورة شخصية حديثة ملونة مقاس 4×6 سم.
- كتابة جميع البيانات المطلوبة في الخانة الخاصة بها في نموذج طلب التأشيرة، مع التأكد من صحة جميع هذه البيانات قبل إرسال الطلب.
- إرفاق نسخ موثقة ومصدقة من شهادات العامل التعليمية والمهنية.
- إرفاق خطاب رسمي من الشركة، يشمل معلومات عن الوظيفة والراتب المخصص للعامل.
- إرفاق وثيقة تأمين صحي، تُثبت تغطية فترة إقامة العامل داخل المملكة.
- إرفاق شهادة طبية تُؤكد سلامة العامل من جميع الأمراض المعدية.
- إرفاق الوثائق التي تُثبت تسجيل الشركة أو المنشأة لدى وزارة الموارد البشرية السعودية.
- إرفاق إيصال سداد جميع رسوم إصدار التأشيرة.
كيف أحصل على خدمة اصدار تأشيرة عمل جديدة من OST
تتميز شركة وعد المصادر بتقديم أفضل الحلول التشغيلية لجميع عملائها في مختلف مجالات العمل، داخل المملكة العربية السعودية، من خلال توفير الأيدي العاملة عالية الكفاءة والخبرة في مختلف التخصصات، ومن أهم خدمات الشركة العمل على اصدار تأشيرة عمل جديدة، حيث يقوم العامل بالخطوات الآتية
- فتح الموقع الالكتروني للشركة
- النقر على أيقونة تواصل معنا
- او التواصل معنا من خلال واتس واب