إنهاء العلاقة التعاقدية بالسعودية | القوانين والضوابط

الرئيسية / المدونة / إنهاء العلاقة التعاقدية بالسعودية | القوانين والضوابط
إنهاء العلاقة التعاقدية بالسعودية

إنهاء العلاقة التعاقدية هو أن يتم إنهاء الارتباط الذي يجمع بين الموظف وصاحب العمل الذي يقوم بتنظيم أعماله في شركة أو مجال عمل معين، ويكون عقد فض الارتباط إما هو قرار من طرف واحد، أو من الطرفين بالتزامن، ومن خلالنا في شركة وعد المصادر نعمل على توفير أفضل خطة يمكن أن يتم فض العمل بين الطرفين من خلالها بناءً على القواعد القانونية التي من خلالها يتم الانتقال إلى كفيل آخر.

ما المقصود بإنهاء العلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل؟

هي العلاقة المتَّفق عليها حيث يتم إنهاء التعاقد على العمل بين العامل وصاحب العمل أيضًا في نفس الوقت بطريقة ودية بين الطرفين، سواءً كانت الرغبة من طرف أو واحد، أو منهما كليهما.

وفي بعض الأحياء يمكن ألا يكون الإنهاء بالتراضي حينها يتم التدخل القانوني الذي يتم من خلاله فصل الكفيل عن المكفول، وفي كل الأحوال يمكن الانفصال بسهولة ولكن الأفضل دائمًا هو التراضي في إنهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.

ما الحالات التي يمكن فيها إنهاء العلاقة التعاقدية قانونيًا؟

يوجد بعض الحالات القانونية التي تستوجب إنهاء العلاقة التعاقدية في العمل، والتي تتواجد في نص القانون الرسمي، وهذه الحالات تتمثل في كل مما يلي:

  • أن يعتدي العامل على صاحب العمل خلال الدوام.
  • عدم تنفيذ الأوامر أو التوجيهات الخاصة بالعمل.
  • عدم الالتزام بالتعليمات التي تتعلق بسلامة العمل.
  • السلوك السيء من العامل، سواءً كان سلوك الأفعال، أو سلوك يتعلق بالأمانة والشرف.
  • أن يتسبب العامل في الخسائر المادية لجهة العمل.
  • أن يحصل الموظف على الوظيفة من خلال تزوير الأوراق.
  • استغلال الوظيفة للحصول على مكاسب شخصية.
  • تغيب الفرد بدون سبب واضح لأكثر من شهر كامل.
  • عند إنهاء العقد بين الطرفين مع انعدام التجديد.

ما الإجراءات الواجب اتباعها عند إنهاء العقد؟

لضمان نهاية العقد تمامًا والعمل على إنهاء العلاقة التعاقدية لابد من توفير بعض الإجراءات اللازمة التي تضمن إنهاء العقد بطريقة قانونية صحيحة، تتمثل فيما يلي:

  1. إشعار الطرف الآخر بالرغبة في إنهاء العقد خلال مدة محددة.
  2. إعداد محضر يتم من خلاله تضمين كل الأسباب الخاصة بإنهاء العقد.
  3. التوجه إلى تسوية كل المستحقات المالية مثل تسوية الأجور، والإجازات، والمكافآت أيضًا الخاصة بنهاية الخدمة.
  4. تسليم شهادة الخبرة للموظف قبل المغادرة.
  5. تحديث أي بيانات تتعلق بالموظف مثل التأمينات الاجتماعية مثلًا.

يمكنك الآن إنهاء علاقة العمل سواءً كانت العامل أو صاحب العمل من خلالنا في شركة وعد المصادر بكل سهولة، ويمكنك التواصل معنا على الواتساب.

ما الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الموظف عند إنهاء التعاقد؟

عندما يتم الاتفاق على إنهاء العلاقة التعاقدية فمن الضروري أن يحصل الموظف على بعض الحقوق الكاملة من جهة العمل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • لابد أن يحصل الموظف على أجره الأخير بالكامل حتى آخر يوم يحضر فيه إلى العمل.
  • تعويض الموظف بالإجازات السنوية التي لم يتم استخدامها خلال فترة عمله.
  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة على حسب مدة العمل وعلى حسب أيضًا نوع العقد.
  • حصول الموظف على شهادة الخبرة الخاصة بفترة عمله في المكان، وهذا على حسب مدة العمل وعلى حسب أيضًا نوع العقد، ولابد أن تكون شهادة موقعة ومختومة من جهة العمل.
  • تأمين عملية نقل الكفالة أو تذاكر العودة بالنسبة للعاملين الأجانب.

اقرا ايضا : افضل شركة حلول الموارد البشرية في السعودية

كيف يمكن تجنب النزاعات القانونية عند إنهاء العقود؟

إن من أهم الأمور التي تجعل النزاعات تختفي إلى حد كبير عند إنهاء العلاقة التعاقدية هو التوثيق والشفافية في خطوات إنهاء العقد، والتي من الضروري أن تتم بطريقة مكتوبة ويتم تأريخها.

ومن الأفضل دائمًا لفض النزاع أن يتم تدخل طرف ثالث محايد مثل شركة وعد المصادر التي تدير عملية فسخ العقد بشكل قانوني وعقلاني، وهي توفر أيضًا عمليات توثيق المستندات والأوراق عند الفسخ، للحصول على خدماتها يمكنك الاتصال على الرقم 966112060760.

ما الفرق بين إنهاء العقد المحدد وغير المحدد المدة؟

إن العقد المحدد المدة هو الذي يحتوي على تاريخ انتهاء، أما غير المحدد المدة هو الذي يستمر لأجل غير مسمى، ولذلك فإن إنهاء العلاقة التعاقدية في كلا العقدين بينهما فروق، تتمثل فيما يلي:

العقد محدد المدة العقد غير محدد المدة
النهاية ينتهي من تلقاء نفسه في التاريخ المتفق عليه في العقد. يستمر إلى أن يقوم أحد الطرفين بإنهاء العقد.
إجراءات الفسخ يفسخ العقد بسبب انتهاء المدة، أو في حالة الرغبة في فسخ مبكر لسبب ما. يفسخ العقد من خلال إشعار كتابي من أحد الطرفين لسبب مشروع محدد.
التعويضات يحصل الموظف على أجر المدة المتبقية بالكامل أو يحصل على مبلغ معين تم تحديده. يتم تحديد التعويض بناءً على قانون العمل، فمثلًا يمكن أن يحصل الموظف على 10 أيام لكل سنة خدم بها.

ما الإجراءات المرتبطة بتسوية المستحقات بعد إنهاء العقد؟ 

تسوية المستحقات هي التكاليف التي على الموظف أن يحصل عليها عند انتهاء الخدمة وإنهاء العلاقة التعاقدية، حيث إنه عليه الحصول على الآتي:

  • حساب أجر الموظف النهائي بدقة.
  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على عدد السنوات التي قضاها الموظف في العمل.
  • الحصول على تكلفة كل الإجازات المستحقة إذا لم يحصل الموظف عليها.
  • استرداد أي عهد مؤسسية.
  • إعداد تقرير أخير يدل على الاستلام والتسليم، ولابد أن يكون موثَّقًا.

إنهاء العلاقة التعاقدية من خلال شركة وعد المصادر

يمكنك اختيار شركة وعد المصاعد في المساعدة أثناء الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية لأنها تقدم الكثير من المميزات التي تتمثل فيما يلي:

  • تقديم الخبرة الكبيرة التي تتوفر في مجالات وخدمات التشغيل بالكامل.
  • تقديم الخدمات بأعلى جودة وأفضل أسعار تنافسية.
  • مرونة في التعامل مع العملاء وفهم كل احتياجاتهم لتلبيتها.
  • تنفيذ الخدمات بسرعة وإتقان في نفس الوقت مما يحافظ على وقت العميل.
  • إدراك جميع القوانين والأنظمة ومعرفة مستجدات سوق العمل دومًا.
  • تقديم الحلول الاقتصادية التي تقلل من التكاليف وتعزز من كفاءة المهام المطلوب إنجازها.

ما دور شركة وعد المصادر في تنظيم وإنهاء العلاقات التعاقدية بشكل احترافي؟

تتمثل احترافية الشركة خلال توفير خدمة إنهاء العلاقة التعاقدية في توفير الخدمة إلى العميل بدون أي نزاع يمكن أن يتم بين الطرفين، كما تضع الشركة سياسات واضحة للسير عليها مع توفير المستندات القانونية التي تضمن حق الطرفين، وبهذه الطريقة تتم الخدمة بشكلٍ احترافي. للحصول على الخدمة يمكنك التواصل معنا الان

الأسئلة الشائعة

هل يمكن إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته؟
نعم، ويتم ذلك بالتراضي واتباع الإجراءات القانونية اللازمة.
نعم، وهذا بشرط أن تجاوز خدمته للعامين، ويتم حسابه بناءً على نظام العمل.
نعم، حيث توفر الشركة خدمة تواصل مع العملاء على مدار الساعة.